كيف تختار معجون الأسنان المناسب ؟

26

يعتبر العثور على أفضل معجون الأسنان، أو إيجاد معجون الأسنان المناسب أمرا محيرا للغاية لتعددت أنواع معاجين الاسنان في الآونة الأخيرة وأصبح هناك معاجين بألوان ومكونات ونكهات مختلفة، ومواد دعائية كثيرة.

ومن الأسئلة الهامة التي تواجه كل شخص يقرر شراء معجون الأسنان هو كيف نقوم باختيار معجون أسنان المناسب؟ وما هي المكونات والمواصفات التي يجب أن يحتويها معجون الأسنان؟

قبل شراء معجون الأسنان مهم جدا ان تعرف أهم وظائفه وهي تنظيف الأسنان وازالة طبقات الجير والترسبات الجيرية وبقايا الطعام ويعمل على إزالة الروائح الكريهة والمحافظة على أن تكون اللثة خالية من أي أمراض وتقليل تسوس الأسنان.

إليكم دليل قصير لشراء معجون الأسنان صالحة للكبار كي تتمكنوا من ملائمته لأنفسكم بسهولة ونجاعة.

1- يجب أن يحتوي معجون الأسنان الجيد على الفلورايد.

الفلورايد، فهو عنصر أساسي يجب ألا يغيب في المعجون، كما يرى العديد من الخبراء. فالفلورايد يثبت الكلسيوم ويحمي بالتالي ميناء الأسنان من الأحماض التي تفرزها البكتيريا المسببة للتسوس. كما يدعم الفلورايد امتصاص الميناء للمعادن. ومن المهم عدم بلع معجون الأسنان عند فرك الأسنان لأن الفلوريد يمكن أن يسبب ضررا على المدى البعيد للعظام والمفاصل وأضرار أخرى في الجسم.

2- اختيار معجون اسنان مبيض للأسنان.

هناك معاجين متخصصة في تبييض الاسنان وتحتوي على مواد تبييض الأسنان مثل مادة بيروكسيد الهيدروجين ومادة الباكينج صودا التي تساعد على إزالة البقع من على الأسنان.

3- اختيار معجون اسنان مكافحة الجير.

تحتوي معاجين الأسنان التي تمنع تكوين طبقات الجير في غالبها على فوسفات الصوديوم، إلا أنه في بعض الأحيان يصعب ان تزول طبقات الجير المتراكمة والمترسبة فهذه الحالة ينبغي عليك زيارة طبيب الأسنان لإزالة الترسبات الكلسية واتباع الإرشادات الطبية.

4- اختيار معجون اسنان مضاد لجراثيم والبكتيريا.

ومن مكونات المعجون أيضا مادة الترايكلوزان تعمل على مكافحة البكتيريا التي تسبب تكون الجير وغيرها بالفم. 

5- اختيار معجون الاسنان المعروف.

 يجب مراعاة اختيار معجون الاسنان المعروف مصدره والذي تم تصنيعه في شركة معروفة ومعترف بها من منظمات عالمية متخصصة حيث هذه المعاجن تتوفر فيه شروط السلامة.

6- ضع كمية قليلة من معجون الأسنان. 

 إذا اخترت معجون أسنان تتوفر فيه المميزات التي وسبق ذكرها، يجب وضع كمية من المعجون بحجم حبة ذرة علي الفرشاة، علي عكس ما نراه في الإعلانات التجارية لشركات معاجين الأسنان.

7- اختر النكهة التي تفضل.

اختر معجون أسنان الذي يشعرك بالراحة عند الاستخدام حتى تغريك وتستمتع بعملية تفريش الأسنان وتعمل على إزالة الروائح غير المرغوبة بالفم.

8- إذا كنت تعاني من الحساسية.

الأسنان الحساسة التي تتأثر بسهولة ببعض المؤثرات، كالبرودة والحرارة والحلاوة والحموضة، فيوجد لها أنواع خاصة من المعجون الذي يجب أن يحتوي على نترات البوتاسيوم، التي تقوم بإغلاق القنوات الموجودة داخل الأسنان بحيث تقل الشعور بالألم.

9- معاجين الأسنان التي ذكرنها غير صالحة للأطفال. 

ينبغي استعمال معجون أسنان خاصة للأطفال لأنها تحتوي على تركيزات منخفضة من مكونات تنظيف الأسنان المصرح بها عالميا بالإضافة إلى نكهات محببة لدى الأطفال تشجيعهم على فرك اسنانهم.

10- القيام بزيارة طبيب الأسنان. وأخيرا إذا لم تشعر بالراحة مع معاجين الأسنان أو تعرضت للحساسية، يجب اللجوء لطبيب الأسنان لاستشارته.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.