هل حمالات الصدر تسبب سرطان الثدي؟

39

سرطان الثدي من أكثر الأمراض التي تخيف النساء، مما يدفعهن إلى تجنب كل ما يمكن أن يسبب هذا المرض الخطير، وكثيرا ما يرددون النصائح بعدم ارتداء الحمالات كلما أمكن، أقاويل وخرافات أصبحت هاجسا في حياة المرأة، مخاوف كبيرة تواجهها يوميا بسبب معتقدات نتناقلها دون علمنا بصحتها ودقتها على الصعيد الطبي. فما حقيقة هذه الشائعات المرتبطة بسرطان الثدي؟ وهل حقا تزيد حمالات الصدر الإصابة بسرطان الثدي؟

نشر باحثون امريكيون نتيجة دراسة في هذا الصدد، تفيد بأن هذا الخوف لا مبرر له وان هذه الأقاويل عارية من الصحة وليست مبنية على قاعدة علمية لأن حمالات الصدر ليس لها أي علاقة بسرطان الثدي، حسب ما أكدت هذه الدراسة التي اجريت على العديد من النساء منهن من تعاني بالفعل من سرطان الثدي ومنهن المعافاة تماماً، في هذه الدراسة تم توجيه العديد من الأسئلة عن عاداتهن في ارتداء حمالات الصدر منها: ما هو حجمها؟ كم عدد ساعات ارتدائها يومياً؟ في اي عمر قامت بارتدائها لأول مرة؟ هل حمالات الصدر التي ترتدي تحتوي على دعامة ام لا؟

 يعد الربط بين ارتداء حمالات الصدر والإصابة بسرطان الثدي من المعتقدات الشائعة الخاطئة التي يرددها الكثيرون، رغم عدم وجود أي دراسة أو دليل مثبت يشير إلى أن حمالات الصدر يمكن أن تسبب السرطان. كما يمكن للرجال أن يصابوا أيضًا بسرطان الثدي على الرغم من عدم ارتداء حمالات الصدر، ما يدل على عدم صحة الأمر.

نخلص إذن ان حمالات الصدر لا تؤثر بأي شكل من الأشكال على زيادة نسبة الإصابة بسرطان الثدي وانما هي مرتبطة بأسباب وعوامل اخرى منها وراثية –عائلية، النظام الغذائي، عدم ممارسة الرياضة، التدخين الفعال أو السلبي، الكحول، الوزن الزائد، الهرمونات، العمر، عدم الانجاب…

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.